يمكنك من خلال هذا الموقع أن تستفيد من أبحاث الأخرين في مجال علم الاحياء وكذلك يمكنك أن تحمل أوراق عمل ودروس من خلال هذا الموقع ...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطلائعيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد باسم



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

مُساهمةموضوع: الطلائعيات   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:50 am

الطلائعيات Protists مجموعة غير متجانسة (متغايرة) heterogeneous من الكائنات الحية حقيقية النوى لكن لا يمكن تصنيفها لا كحيوانات و لا كنباتات و لاحتى كفطور . لذلك تشكل مملكة مستقلة تدعى مملكة الطلائعيات Protista أو Protoctista . أول من تحدث عن الطلائعيات كمجموعة مستقلة كان العالم أرنست هيكل . بشكل عام لا تتشارك مجموعة الطلائعيات بأمور كثيرة منها البنية البسيطة نسبيا ( غالبا وحيدة الخلية ، أو متعددة الخلية بدون تمايز خلوي أو انسجة متخصصة specialized tissues ) ، لذلك يعتبرها البعض كأنها الحاوية لكل ما لا يمكن وضعه في أي من الممالك الأخرى .

تقليديا تقسم الطلائعيات حسب التشابهات مع الممالك الأعلى . القسم الأول : الأوليات protozoa الشبيهة بالحيوانات animal-like تكون غالبا وحيدة الخلية ، متحركة motile ، و تتغذى بالبلعمة phagocytosis ، مع وجود استثناءات .

على الطرف الآخر نجد الأشنيات algae الشبيهة بالنباتات التي تستخدم الضوء في عملية الاصطناع الضوئي . و هي تتضمن بنى وحيدة الخلية يمكن اعتبارها أيضا أوليات protozoa ، مثل Euglena و Paramecium bursaria التي تحتوي صانعات خضراء chloroplasts . في أن معظم العضاء الآخريين من الإشنيات غير متحركة ، و بعضها متعدد الخلايا .

من ضمن هذه المجموعة يبدو ان الإشنيات الخضراء green alga و الإشنيات الحمراء red algae وثيقة الصلة close relatives بالنباتات الأخرى ، لذلك فإن العديد من المؤلفين يعاملوهم على انهم من ضمن المملكة النباتية Plantae بالرغم من بنيتهم البسيطة . مع هذا فإن الإشنيات البنية brown algae لها تاريخ تطوري مستقل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطلائعيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأحياء :: الصف العاشر-
انتقل الى: