منطقة الشارقة التعليمية الصف العاشــــــــر / أحيــــــــــاء
مدرسة الصحوة للتعليم الأساسي والثانوي الموضوع/ الرقــــم الهيدروجيني
الشعبة / الاســـم /
نواتج التعلم :ـ
1- يعرف الرقم الهيدروجيني ويوضح أهميته
2- يقارن بين التفاعلات الطاردة للحرارة والماصة للحرارة
3- يعرف طاقة التنشيط وعلاقة المادة المحفزة بها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤشرات الأداء
1- يوضح علاقة الرقم الهيدروجيني بسوائل الجسم مثل البول والدم وعصارة المعدة
2- يستنتج من الشكل ( 2-3 ) مدى المحاليل الحمضية والمحاليل القلوية على مقياس الــ PH
3- يعدد بعض الأمثلة على المواد الحمضية والمواد القلوية في جسم الإنسان والكائن الحي
4- يوضح لماذا يعد المطر الحمضي خطرا على البيئة خصوصا في المناطق الساحلية والصناعية
5- يعرف التفاعلات الطاردة والتفاعلات الماصة للطاقة
6- يوضح الارتباط بين المادة المحفزة والأنزيمات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من خلال المجموعات التعاونية ( الزمرية ) نطرح المناقشات التالية
1- أمعن النظر في الشكل 2-3 ماذا يسمى هذا المقياس ؟
..............................................................................................................................................
2-ما أهمية هذا المقياس ؟
..............................................................................................................................................
3- هل يعد الماء سائلا قلويا أم حامضيا ؟............................. ولماذا ....................................................
4- في الجدول رقم 2-3 ص 27-أجب عن التالي
أعلى سوائل الجسم في درجة الحموضة هو.......................................وأعلاها قلوية هو ........................
5- أمعن النظر في الشكل ( 2-4) ما الدور الذي تلعبه المادة المحفزة بالنسبة لحرارة التنشيط ؟
..............................................................................................................................................
6- هل تلعب الإنزيمات نفس الدور الذي تلعبه المادة المحفزة في الأجسام الحية ؟ ولـماذا ؟
..............................................................................................................................................
7- أمعن النظر في الشكل الذي أمامك – مادور الإنزيمات في هذا التفاعل ؟
..............................................................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................