منطقة الشارقة التعليمية أوراق العمل /الصف العاشر/الأحيـــــــــــــاء
مدرسة الصحوة للتعليم الأساسي والثانوي الموضوع / المجهر والقــــــــــياس -1
الأسم/ الشعبة/
نواتج التعلــــــم /
1- يقارن بين المجاهر الضوئية و الإليكترونية فيما يختص بقوة التكبير وقدرة التمييز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤشـــرات الأداء
1- يتعرف على أجزاء المجهر الضوئي المركب
2- يوضح المفاهيم الجديدة مثل قوة التكبير وقدرة التمييز
3- يستخدم المجهر الضوئي استخداما صحيحا
4- ينفذ النشاط الأساسي ص 95 و ص96
5- يفحص شرائح مجهزة مسبقا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سير الدرس :ـ( لكل مجموعة مجهر مركب على الأقل )
1- عرض لأجزاء المجهر الضوئي المركب ثم المناقشة
2- سم أجزاء المجهر الضوئي الذي أمامك
...........................................................................................................................................
.........................................................................................................................................
3- بالتعاون مع زملاء المجموعة أكمـــــــــــــــــل الجدول الموضح ص 96
خلال ذلك يتم متابعة تنفيذ الطلاب للنشاط لتعزيز الإجابات الصحيحة وتعديل غير الصحيحة
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................
4- لا حظ الرقم المدون على أحد جوانب العدسة العينية والشيئية - ما ذا يعنى هذا الرقم ؟
.................................................................................................................................................................
5- عند بداية العمل بالمجهر فإننا نبدأ بالقوة الصغرى – ما ذا نقصد بالقوة الصغرى ؟
.................................................................................................................................................................
6- ما المقصــــود بقوة التكبير للمجهر ؟
.................................................................................................................................................................
7- ما المقصود بقدرة التمييز ؟
.................................................................................................................................................................
8- ما أهمية ملقط المنضدة( الماسك)؟
............................................................................................................................................
9- لاحظ موقع المكثف الضوئي – أين يقع وما وظيفته؟
..............................................................................................................................................