منطقة الشارقة التعليمية أوراق العمل /الصف العاشر/الأحيـــــــــــــاء
مدرسة الصحوة للتعليم الأساسي والثانوي الموضوع / خصائص الحياة
الاسم/ الشعبة/
نواتج التعلم :-
1- يعدد ست خصائص للحياة0
2- يصف كيفية تنظيم جسم الكائن الحي 0
3- يشرح كيفية حصول الكائنات الحية على ما تحتاج إليه من الطاقة للبقاء على قيد الحياة 0
مؤشرات الأداء :-
1- يتوصل الطالب للخصائص التي تميز الكائنات الحية من خلال المجموعات الزمليه 0
2- توظيف الخبرات السابقة للطالب و التي حصل عليها في المراحل التعليمية السابقة0
* هل يمكنك بالتعاون مع المجموعة أن تذكر بعضا من خصائص الكائنات الحية ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................
* لديك سيارة لعبة مثل التي أمامك يمكنك تحريكها بواسطة التحكم عن بعد ( الريموت كنترول ) - لاحظ أنها تتحرك هل هي كائن حي و لماذا ؟
..............................................................................................................................................
* أمعن النظر في الشكل 1– 1 ص5 – وافحص شريحة مجهزة لهذا القطاع – هل يتكون هذا الشكل من نوع واحد من الخلايا أم عدة أنواع ؟
..............................................................................................................................................
* ما الفرق بين ما تشاهده تحت المجهر و الأميبا و البكتيريا اللتان سبق لك دراستهما ..............................................................................................................................................
* علل تضم ساق النبات التي أمامك أنواعا عدة من الخلايا ؟
..............................................................................................................................................
* ما أنواع التنظيم في الكائنات الحية وضح ذلك بالأمثلة :-
............................................................................................................................................................................................................................................................................................
* الكائنات الحية لها القدرة على استخدام الطاقة --- ما مصدر هذه الطاقة ؟
..............................................................................................................................................
* تختلف الكائنات الحية النباتية عن الحيوانية في طريقة حصولهما على الطاقة – فسر هذه العبارة :-
............................................................................................................................................................................................................................................................................................
* في الشكل 1 ، 2 ص6 وضح كيف يحافظ هذا الطائر على الاتزان الداخلي :-
..............................................................................................................................................
* هل يمكنك أن تذكر أمثلة أخرى عن الاتزان الداخلي – نفذ النشاط العملي السريع ص7 ليساعدك على ذلك :-
..............................................................................................................................................
* انك تلاحظ أن الكائنات الحية تنمو و كذلك كرة الثلج تنمو – ما الفرق بين النمو في الحالتين :-
............................................................................................................................................................................................................................................................................................
* خلق الله الإنسان و الكائنات الحية منذ آلاف السنين كيف استطاعت هذه الكائنات أن تحافظ على نوعها رغم أنه لا يوجد كائن حي يعيش إلى الأبد ...................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................